قصة نجاح شركة أدوبي


من منا لا يعرف عملاق البرمجيات أدوبي ، الجميع بالطبع يستعمل منتج واحد على الأقل من منتجات الشركة المبدعة والمتعددة ، شركة أدوبي ” Adobe Systems Incorporated “هي الشركة الرائدة اليوم في مجال الوسائط الرقمية والتسوق الرقمي ، واليوم هي الشركة الأولى في إنتاج برامج الجرافيك والإنيميشن .

شركة أدوبي هي شركة برمجيات كمبيوتر أمريكية ومتعددة الجنسيات ، يقع المقر الرئيس للشركة في سان خوسيه San Jose ، في ولاية كاليفورنيا الأمريكية ، فقد غيرت الشركة العالم ببرامجها مثل الفوتوشوب ، ومجموعة Creative Suite ، و أدوبي pdf ، وأخيرا مجموعة Adobe Creative Cloud .

 
تاريخ شركة أدوبي :
بدأت الشركة في Warnock’s garage ، وتأسست على يد جون وارنوك John Warnock وتشارلز جيزك Charles Geschke ، في ديسمبر عام 1982 م ، وذلك بعد مغامرة زيروكس بارك ، من أجل تطوير لغة Interpress  ، في مختبرات Xerox PARC ، فقد كانت تتيح لأي جهاز حاسوب ، التواصل مع أي طابعة و تم تحويله إلى منتج تجاري ، وتأسست الشركة

في البداية عرض عليهم ستيف جوبز Steve Jobs شراء الشركة بمبلغ 5 ملايين دولار ، عام 1982 م ، ولكن الشريكان رفضوا ، ولكنه وافق على بيع أسهمه بنسبة 19% ، ودفع مضاعفاتها خمس مرات ، بالإضافة إلى ترخيص لمدة خمس سنوات لـ PostScript ، بذلك قدمت الشركة أول عرض مربح لها في وادي السيليكون Silicon Valley.

 
فقد نظروا إلى العديد من الخيارات التجارية بما في ذلك خدمة النسخ ، وخدمة نظام التسليم للطباعة المكتبية ، ثم اختاروا التركيز على تطوير برامج الطباعة المتخصصة وقاموا بإنشاء لغة وصف وهي ”  Adobe PostScript ” .

وكان بوستسكريبت ، أول معيار لطباعة الكمبيوتر وكان يتضمن خوارزميات تصف أشكال العديد من اللغات ، وفي عام 1988 م أضافت الشركة طابعة kanji printer ، وأصبحت اللغة هي لغة الطابعة القياسية في الصناعة لأكثر من 400 برنامج ، وعقدوا اتفاقيات وتراخيص مع 19 شركة ، وقال وارنوك أن اللغة قابلة للتوسع في قدرتها على تطبيق معايير الفنون التصويرية على الطباعة المكتبية .

وكانت منتجات أدوبي الأولى بعد بوستسكريبت ، في الخطوط الرقمية digital fonts ، وفي منتصف الثمانينات أدخلت الشركة للمستهلك برنامج Illustrator ، وهو برنامج رسم يستند على ناقل الحركة لأجهزة Apple Macintosh ، وفي عام 1998م ، قدمت الشركة البرنامج الذي سيصبح أيقونة أدوبي ، هو برنامج Photoshop ، لتحرير الرسوم والصور و تم تسمية البرنامج Photoshop 1.0 .

وفي عام 1991 م قدمت الشركة برنامج Adobe Premiere ، وفي عام 1992م أضافت Adobe acquired OCR Systems, Inc ، وفي عام 1993م قدمت الشركة صيغة لقراءة المستندات Adobe introduced PDF ، ثم أضافت برامج PageMaker ، After Effects ، وفي عام 1996 م أضافت نظام Adobe Systems Inc ، إلى Ares Software Corp.

وفي عام 2002 م استحوذت الشركة على شركة أسيليو الكندية Canadian company Accelio ، وفي عام 2005 استحوذت على الشركة المنافسة لها Macromedia ، في مقايضة بالأسهم بقيمة 3.4 مليار ، وقامت بإضافة كل هذه البرامج Director) Dreamweaver, Fireworks, Flash, FlashPaper, Flex, FreeHand, HomeSite, JRun, Presenter,  Authorware) .

في عام 2008 م أصدرت الشركة برنامج Adobe Media Player ، وبدأت تدعم البرامج التعليمية عبر شبكة الإنترنت ، وفي 1 يونيو قامت بإطلاق موقع Acrobat.com ، وهو عبارة عن سلسلة من تطبيقات الويب الموجهة للعمل التعاوني ، وظهرت مجموعة Creative Suite 4 ، والتي تشتمل على برامج الويب والتصميم ، والمونتاج ، وبدأت في إصدار فوتوشوب يدعم نظام ويندوز 64 بت ، Photoshop includes 64-bit processing .

واستمرت الشركة في التطوير ، وفي عام 2011 استحوذت الشركة على شركة DemDex ، بهدف إضافة تحسينات وكشفت النقاب عن برامج Photoshop Lightroom technology ، لتعديلات الصور ، كما أنها سمحت بمزامنة الصور المعروفة بخدمة Adobe Revel .


وفي عام 2011 م أخذت الشركة على عاتقها تطوير برمجيات الهواتف ، وكل عام تقوم الشركة بإطلاق سلسلة جديدة من التحديثات داخل برامجها من حيث واجهة المستخدم ، والخصائص المتواجدة بالبرامج .

أهم برامج شركة أدوبي :

برامج الجرافيك ” Graphic design software ” :
Adobe Photoshop, Adobe Lightroom, Adobe InDesign, Adobe Illustrator, Adobe Acrobat.

برامج تصميم مواقع الويب ” Web design programs ” :
Adobe Dreamweaver, Adobe Contribute, Adobe Muse, Adobe Flash Builder, Adobe Flash, and Adobe Edge .

برامج تحرير الفيديو والتأثيرات الصوتية ” Video editing and visual effects ” :
Adobe Premiere Pro, Adobe Premiere Elements, Adobe After Effects, Adobe Prelude, Adobe Spark Video .

برامج التعلم الالكتروني ” eLearning software ” :
Adobe Captivate Adobe Presenter Video Express and Adobe Connect (also a webconferencing platform) .

برامج إدارة التسويق الرقمي ” Digital Marketing Management Software ” :
Adobe Marketing Cloud, Adobe Experience Manager (AEM 6.2), Mixamo.

برامج الخادم ” Server software ” :
Adobe ColdFusion, Adobe Content Server and Adobe LiveCycle Enterprise Suite, Adobe BlazeDS .

إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً