قصة نجاح ماكدونالدز


لا يوجد شخص في العالم لم يسمع اسم مطاعم ماكدونالدز ، سلسلة المطاعم الأشهر بالعالم ، والتي تقدم يوميًا أكثر من مئة مليون شطيرة .


سلسلة مطاعم ماكدونالدز قصة نجاح ملهمة بدأت بمطعم صغير تديره عائلة ، وواجه الصعوبات لكي يصبح المطعم الأشهر بالعالم ، فقد انتهجت ماكدونالدز ، أسلوب بسيط في الإدارة والعمل مما جعلها تحقق شهرة ونجاح منقطع النظير ، ولم يكن نجاح ماكدونالدز وليد اللحظة ، بل كنتيجة صبر وعمل شاق ، جعل المطعم يتحول من مجرد مطعم صغير إلى علامة تجارية عالمية .

 

بداية الفكرة :

كان بداية العمل في ماكدونالدز كأحد المطاعم التي يطلق عليها مطاعم طعام السيارات ، أو بالمصطلح الانجليزي Drive Through Restaurant ، وكان الأخوان ماكدونالد هم من يقومون بإدارة المطعم ، وفي عام 1961م ، بدأ المطعم بتقديم طلب للحصول على حقوق العلامة التجارية ، وتزامن ذلك الطلب مع ظهور شخصية المهرج الشهيرة لمطاعم ماكدونالدز .


التوسع :

انضم إلى الأخوين ماكدونالد رجل الأعمال راي كرزك من ولاية شيكاغو الأمريكية ، فكانت مهمته هي البحث عن طرق جديدة لتوسيع نطاق العمل ، وتحديدًا في منطقة غرب كاليفورنيا .

 

وبالفعل بدأت عمليات التوسع حتى وصلت عدد مطاعم ماكدونالدز ، في هذا الوقت إلى ستة مطاعم ، وكان السبب الرئيس لذهاب الجمهور للشراء من مطعم ماكدونالدز هو السرعة ، التي يعمل بها المطعم ، والتي لا تجعل الزبائن ينتظرون كثيرًا كباقي المطاعم الأخرى .


وهذا التوسع في العمل انعكس بالإيجاب على مطاعم ماكدونالدز ، والتي أصبحت علامة مميزة في مجال الأطعمة السريعة سريعًا ، وتحولت من مجرد مطعم إلى مؤسسة ، واستمرت التوسعات وزاد حجم المؤسسة .


وقامت مؤسسة ماكدونالدز بتغطية السوق الأمريكية أولًا ، ومن ثم اتجهت إلى العالم كله ، وبالفعل نجحت ماكدونالدز في اكتساح الأسواق خارج أمريكا ، وقضت تمامًا على المنافس لها في هذا الوقت ، وهي سلسلة مطاعم White Castle ، فعلى الرغم من قدم المطاعم ، إلا أنها لم تستطع المقاومة أمام ماكدونالدز .


أسرار نجاح ماكدونالدز :

كان أهم أسرار نجاح مطاعم ماكدونالدز هو راي كرزك ، والذي عُرف عنه طموحه الكبير واجتهاده في عمله ، فقد كان يتابع كل كبيرة وصغيرة بالعمل ، وهو الأمر الذي جعل العلامة التجارية للمطعم ، تنتشر في أكثر من أربعة وثلاثون ألف مطعمًا حول العالم .


اعتمدت مطاعم ماكدونالدز على عدد من المبادئ التي جعلتها الأولى بالأسواق ، وهي السرعة ، والأسعار البسيطة ، مع تنوع القوائم على الطلب العام ، في كل مكان بالعالم ، وأيضًا الإعلانات القوية بكل وسائل الإعلام ، وحملات الرعاية للفرق الرياضية .

 

المعارضين :

على الرغم من نجاح سلسلة مطاعم ماكدونالدز ، فلا يخلو الأمر من المعارضين ، فهناك من يصفها بأنها لا تحترم أخلاقيات الدول ولا تهتم بتقديم الطعام الصحي ، وتشجع على أسلوب حياة غير صحي ، وهنالك العكس ولكنها تظل من العلامات البارزة في مطاعم المأكولات السريعة بالعالم .

إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً